العيون.. تعاونية تحصل على شهادة المعهد الوطني للتقييس لتصنيع الكمامات

العيون – نالت تعاونية “الجيل الجديد”، التي تحظى بدعم برنامج (أكت فوركوميونيتي) Act4Community لشركة فوسبوكراع التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، شهادة المعهد الوطني للتقييس (إيمانور)، وذلك من أجل تصنيع كمامات من القماش ثنائي الطبقات.

وقامت التعاونية، التي كانت متخصصة في الملابس التقليدية، بتحويل نشاطها إلى تصنيع الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام، مما يعد سابقة بالجهات الجنوبية للمملكة. وستتمكن تعاونية “الجيل الجديد”، بفضل حصولها على هذه الشهادة، من الشروع في إنتاج وتسويق كمامات مطابقة للمعايير الصحية ومنتجة محليا بالعيون.

ويهدف هذا المشروع الرائد إلى توسيع نطاقه ليشمل تعاونيات أخرى في جهة العيون – الساقية الحمراء. وكانت مؤسسة فوسبوكراع، التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، زودت المؤسسات الاستشفائية بمدينة العيون بمعدات للتنفس مصنوعة في المغرب، وذلك في إطار المساهمة في المجهود الوطني الرامي إلى الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقام متطوعون من برنامج (أكت فوركوميونيتي) لشركة فوسبوكراع بتصميم وصنع قطع على شكل (“Y”) موجهة لمستشفيات العيون، حيث تم تسليم 30 قطعة على أن يتم تصنيع 30 أخرى، على اعتبار أن الابتكار في هذه الظرفية الصعبة هو جوهر اهتمام هؤلاء المتطوعين.

كما استفاد زهاء 54 مهاجرا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء بالعيون من قافلة طبية متعددة التخصصات نظمها متطوعون من هذا البرنامج التابع للمكتب الشريف للفوسفاط الذي يشجع المبادرة المواطنة. ويأتي هذا الفعل التضامني، الذي احتضنته دار الشباب القدس بالعيون حيث يلتئم هؤلاء المهاجرون، في سياق جهود حصر تفشي فيروس كورونا المستجد.