الملتقى الدولي تيفيسكي للشعر الحساني يومي 27 و 28 فبراير

العيون – تحتضن مدينة بوجدور يومي 27 و 28 من شهر فبراير الجاري فعاليات الدورة الأولى للملتقى الدولي تيفيسكي للشعر الحساني، وذلك بمبادرة من جمعية طموح لإحياء الشعر الحساني والتدوين.

وأشار بلاغ للمنظمين أن هذه التظاهرة المنظمة بدعم من المديرية الجهوية للثقافة ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء تحت شعار “دور الشعر الحساني في حفظ الذاكرة الشعبية”، تأتي في سياق تفعيل المكون الثقافي من النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وتسعى الدورة الحالية التي اطلق عليها اسم “دورة الأديب الراحل سيدي أحمد ولد مليحة” إلى إبراز الموروث الحساني والمساهمة في صيانة التراث الحساني، وكذا إطلاع الأجيال الصاعدة على هذا الإرث.

كما تتوخى العمل على بلورة استراتيجية للارتقاء بالمكون الثقافي بإقليم بوجدور وتشجيع الكفاءات الثقافية المحلية وتحفيزها خدمة للثقافة الحسانية.

وسيشهد الملتقى تكريم أعلام من ذاكرة المنطقة وتنظيم ندوات فكرية وقراءات شعرية، بالإضافة إلى ورشات تكوينية ينشطها ثلة من الباحثين والمبدعين الوطنيين والدوليين.

وسيعرف أيضا توقيع اتفاقية مع منتدى الآداب الوطنية من الجمهورية الإسلامية الموريتانية تهم تعزيزالتعاون الثقافي الذي يجمع المغرب وموريتانيا.