توقيع اتفاقية شراكة حول مدرسة حقوق الإنسان

العيون – تم اليوم الثلاثاء بمدينة العيون، توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان و الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة العيون الساقية الحمراء ومنتدى المواطنة، لتنفيذ برنامج مدرسة حقوق الإنسان على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء.

ويندرج توقيع هذه الاتفاقية، الذي جرى على هامش فعاليات المنتدى الجهوي الأول حول “مدرسة حقوق الإنسان” ، في إطار تنزيل تدابير خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتنفيذا لاتفاقية الشراكة الخاصة ببرنامج مدرسة حقوق الإنسان 2019-2021″، الموقعة بين وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومنتدى المواطنة.

ويهدف برنامج “مدرسة حقوق الإنسان” الى تعبئة وتأهيل مختلف مكونات الحياة المدرسية وشركائها للتعاون والشراكة بغية إعمال مبادئ وآليات حقوق الإنسان في برامج المنظومة التربوية والعلاقات المدرسية وترسيخ قيمها وسلوكياتها لدى الأطفال واليافعين والشباب على مستوى الجهة، وتقوية وتطوير قدرات وأدوار المدرسة المغربية للنهوض بثقافة حقوق الإنسان على المستوى الجهوي، عبر إعداد برامج عمل جهوي يتضمن أنشطة ودعامات للتوعية والتثقيف والتكوين في هذا المجال.

كما يسعى هذا البرنامج الى تنمية نوادي التربية على حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية بجهة العيون الساقية الحمراء وتقوية موقعها وأدوارها في الحياة المدرسية، وتوسيع نسيجها جهويا وإقليميا.

وقد تميز المنتدى الجهوي الأول بجهة العيون الساقية الحمراء بعرض مخطط العمل التنفيذي الجهوي لبرنامج “مدرسة حقوق الإنسان” والذي أعد من طرف فريق العمل الجهوي للبرنامج .