فيروس كورونا.. حملة واسعة النطاق لتعقيم ميناء العيون

المرسى (العيون) 28 مارس 2020 /ومع/ قامت مصالح جماعة المرسى بحملة واسعة النطاق لتطهير وتعقيم ميناء العيون، وذلك في إطار الإجراءات الرامية إلى الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

واستهدفت العملية، التي أطلقتها مندوبية الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد بتنسيق مع السلطات المحلية، مختلف المعدات والمستلزمات التابعة لهذه البنية المينائية وكذا قوارب الصيد الساحلي. وثمن الكاتب العام للكونفدرالية العامة لربابنة وبحارة الصيد الساحلي بالمغرب، جواد بكار، هذه المبادرة الهامة التي تتوخى حماية مهنيي القطاع من خطر انتقال العدوى.

وأوضح أن رئيس جماعة المرسى، بدر الموساوي، سخر كل الوسائل اللوجيستيكية والبشرية الضرورية لتنفيذ هذه العملية التي لاقت استحسان ربابنة وبحارة الصيد الساحلي. من جانبه، قال مندوب الصيد البحري بالعيون، مصطفى مرجان، إن هذه المبادرة المحمودة تأتي في سياق الجهود الهادفة إلى الاهتمام بصحة وسلامة مهني القطاع واستدامة سلاسل التوزيع.

وأكد أن هذه العملية تأتي أيضا امتدادا لمختلف مبادرات التوعية والتحوط التي شاركت فيها سلطات الميناء والمعهد التكنولوجي للصيد البحري، ومصالح الدرك الملكي والأمن الوطني.

وأوضح أن المصالح المختصة تسهر على التنفيذ الصارم للمقتضيات القانونية ذات الصلة لمنع ولوج أي دخلاء للميناء، حتى يتسنى لرجال البحر العمل في ظروف آمنة. كما قامت المصالح الجماعية بعمليات تعقيم للمنشآت العمومية ووسائل النقل العمومي بجماعة المرسى.

وتواصل الجماعة حملات التوعية والتحسيس لفائدة المواطنين، مشددة على ضرورة لزوم مساكنهم مع الامتثال التام والالتزام بإجراءات التحوط والاحتراز وتدابير العزل والحجر، وفق ما تقتضيه متطلبات حالة الطوارئ الصحية التي أقرت في سائر التراب الوطني.