لقاء تحسيسي ببوجدور حول نظام المقاول الذاتي

بوجدور – شكل موضوع “نظام المقاول الذاتي رافعة لتنمية المبادرة المقاولاتية وإدماج القطاع غير المهيكل” محور لقاء تحسيسي نظم بمقر عمالة اقليم بوجدور .

ويعتبر هذا اللقاء التواصلي الذي ترأسه عامل الإقليم إبراهيم بنبراهيم ، فرصة سانحة لفتح آفاق رحبة للشباب الإقليم الذي يتوق لعالم المقاولة ، ومحطة مهمة لتذليل الصعاب أمام حاملي المشاريع الجدد وتوضيح مضامين ومرامي القانون 13-114 المتعلق بنظام المقاول الذاتي.

وابرز السيد بنبراهيم في كلمة له بالمناسبة ان هذا اللقاء يندرج في اطار أسبوع المقاولة المنظم من طرف مغرب المقاولات بجهة العيون الساقية الحمراء، والذي يحط الرحال اليوم بإقليم التحدي، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في العديد من الخطب السامية والمتعلقة بضرورة تشجيع ودعم وتمويل المبادرات الفردية ولاسيما المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا.

واضاف العامل ان الاقليم يوجد في الحالة الراهنة في مرحلة التأسيس على كافة الاصعدة بما فيه الانشطة المدرة للدخل، لكن هذا كله لم يمنع من تمويل عدد من المشاريع سواء عن طريق برنامج بوجدور مبادرة او برنامج الاقتصاد الاجتماعي او برنامج الانشطة الاقتصادية المدرة للدخل الذي تشرف عليه مؤسسة محمد الخامس للتضامن وغيرها من البرامج التمويلية المستقبلية.

ودعا بالمناسبة الى تظافر جهود مختلف المكونات المجتمعية المحلية، بما فيها الادارات العمومية والمؤسسات المالية والاقتصادية الحرة وخاصة القطاع البنكي من اجل تعبئة الوسائل المتاحة لوضع أسس متينة تهدف الى اشاعة المقاولاتية ودعم المبادرات الفردية بالإقليم.

وأشاد المتدخلون خلال هذا اللقاء الذي حضره ممثلي الجماعات الترابية بالإقليم ورؤساء المصالح الخارجية ومدراء المؤسسات البنكية الممثلة بالإقليم، بالمبادرات التي تم إطلاقها ببوجدور، والتي خلقت دينامية حقيقية في اشاعة الثقافة المقاولاتية بالإقليم، مبرزين ان ذلك يتضح ذلك جليا من خلال عدد المقاولات الذاتية المحدثة والتي تفوق 200 مقاول ذاتي.

وتم خلال هذا اللقاء تقديم عرض من طرف ممثل الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة حول المقتضيات التي جاء بها القانون 13-114 الخاص بنظام المقاول الذاتي بما في ذلك السياق العام الذي جاء فيه والفئات المستهدفة والامتيازات التي يقدمها.