الاحتفاء بالمستفيدين من برنامج “منح التميز”

العيون – نظمت مؤسسة فوسبوكراع بشراكة مع المؤسسة المغربية للطالب، أمس السبت بمركز التكوين التابع للمؤسسة “Laayoune Learning Center”، حفلا احتفاء ب11 طالبا مقبولين في مدارس مرموقة بكل من فرنسا وكندا في إطار برنامج “منح التميز”.

وقالت رئيسة المؤسسة، احجبوها الزبير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هؤلاء الطلبة المنحدرين من الأقاليم الجنوبية للمملكة حصلوا على دعم المؤسسة التي تقدم لأول مرة لفائدة المستفيدين من برنامجها لمنح التميز فرصة استكمال دراساتهم العليا بالخارج ابتداء من الموسم 2019-2020.

وأوضحت أن هذا الدعم الذي يمنح على أساس التفوق الأكاديمي يدخل ضمن استراتجية دعم تنهجها المؤسسة المقتنعة ب”أهمية الدراسة بالخارج وأثرها على مسار الطلبة”. وتم قبول سبعة مستفيدين بمدارس مرموقة بفرنسا، بينها المدرسة المركزية ومدرسة المعادن فيما سيواصل آخرون دراساتهم بمؤسسات مرموقة بكندا بينها المدرسة متعددة التخصصات لمونتريال وجامعة لافال. وتقدم مؤسسة فوسبوكراع لهؤلاء الطلبة بناء على الاستحقاق دعما يستمر إلى غاية سنتين ليستطيعوا استكمال مساراتهم العلمية المتميزة من مثل الطاقات المتجددة والذكاء الاصطناعي والالكترونيك والمعلوميات.

ويستفيد من برنامج منح التميز الذي أطلقته مؤسسة فوسبوكراع عام 2014، 157 طالبا من الأقاليم الجنوبية للمملكة. ويتابع حوالي 75 في المائة من هؤلاء دراساتهم بمؤسسات عمومية مرموقة في مسالك متنوعة مثل الهندسة والتدبير والطب والهندسة والعلوم الاجتماعية والقانون والعلوم التقنية. واحتفت المؤسسة في شتنبر من العام 2018 بالدفعتين الأوليين لهذا البرنامج (2016-2017و2017-2018) فيما تتكون دفعة 2018-2019 من 16 خريجا.

وبحسب مسؤوليها، ستواصل مؤسسة فوسبوكراع بشراكة مع المؤسسة المغربية للطالب والمديرية الجهوية لوزارة التربية الوطنية دعم المستفيدين من برنامجها منح التميز إلى غاية 2022.