750 مدمج من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالعيون سنة 2019

العيون – أفادت معطيات صادرة عن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالعيون، بأن زهاء 747 شخصا جرى إدماجهم في سوق الشغل من قبلها متم سنة 2019.

وأوضح تقرير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالعيون، أن مرد هذا يعود أساسا إلى ارتفاع عدد المدمجين في الشركات العاملة بمشروع الميناء خلال الفصل الأخير من السنة الفارطة، “مما مكن في وقت وجيز من بلوغ إجمالي 322 مدمجا في قطاع البناء و172 في قطاع الخدمات”.

وفي القطاعات الأخرى، جرى إدماج 152 شخصا في التكوين والتربية، و 41 في قطاع التأمين والأبناك، و30 في الفندقة والمطعمة، و18 شخصا في قطاع التجارة، و9 في قطاع الصيد والصناعات الغذائية و3 بالقطاع الصحي.

ويركز التقرير على التشجيعات التي تمنحها الوكالة عبر عقد إدماج المقاولات المشغلة التي تمكنها من الاستفادة من بعضة التسهيلات من قبيل الإعفاء من الحماية الاجتماعية، والضريبة على الدخل وعلى التكوين المهني. ويوفر هذا العقد أيضا إلى الباحثين الجدد عن الشغل إمكانية اكتساب تجربة مهنية تمتد لسنتين، وتغطية صحية مجانية على امتداد التدريب.

وتتكلف الوكالة بشكل مباشر ولسنة واحدة بقسط المشغل من الحماية الاجتماعية والضريبة على التكوين المهني الواجبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حين تشغيل المتدرب بعقد الشغل، خلال أو متم التدريب.

ووفق التقرير، تلتزم الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بمعالجة عروض الشغل بمهنية وتوفير الفضاء المواتي لإجراء مقابلات مهنية بالإضافة إلى استقبال الباحثين عن الشغل وتوجيههم وفق تخصصات متطلبة.