إطلاق برنامج الإبتكار في ريادة الأعمال

العيون – أطلقت المديرية الجهوية للتكوين المهني وإنعاش الشغل بالأقاليم الجنوبية، اليوم الثلاثاء بالعيون، برنامج الإبتكار في ريادة الأعمال، بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير.

وقال المدير الجهوي للتكوين المهني وإنعاش الشغل بالأقاليم الجنوبية، الطيب سامي الصلح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن حوالي 4000 متدرب شاب من جهة العيون – الساقية الحمراء سيستفيدون من هذا البرنامج الذي يندرج في إطار خارطة طريق جديدة للتكوين المهني في هذا المجال.

وأضاف أن برنامج الإبتكار في ريادة الأعمال يهدف إلى تفعيل مقاربة بيداغوجية تكوينية جديدة في تلقين أسس ريادة الأعمال لدى المتدربين الشباب، وكذا تشجيع الحس المقاولاتي لديهم.

ويشمل هذا البرنامج، الذي من المفترض إطلاقه بداية في جهات العيون – الساقية الحمراء وسوس – ماسة والشرق خلال 2021-2022 ليتم توسيعه بعد ذلك إلى جميع الجهات، مجموعة من الوحدات، الممتدة على سنتين، والتي سيتم تسييرها من طرف مكونين تابعين للمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل.

وأوضح السيد سامي الصلح أنه تمت تعبئة ما يقرب من 24 مكونا مرافقا على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء، بعد تدريب نظم في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير.

ويتيح البرنامج للمتدربين متابعة تكوينات وورشات عمل (حضوريا وافتراضيا)، وعقد لقاءات مع مقاولين وخبراء وإجراء تجارب، وبالتالي تشجيع الحس المقاولاتي لدى الشباب، من خلال ثلاث مراحل أساسية.

وبناء على التعلم بالتجربة، خلال مساره، سيُطلب من المتدرب بلورة خطة عمل، وإدارة مشروعه، والبحث عن زبناء، وتطوير منتوجات جديدة، والقيام بالتسويق الاستراتيجي، وغيرها.

وعرفت هذه التظاهرة مشاركة المنظومة المقاولاتية الجهوية العمومية والخاصة، بالإضافة إلى عرض قصص نجاح لشباب متوجين من المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل، انطلقوا في عالم ريادة الأعمال.