استفادة 60 تعاونية فلاحية نسائية من دورة تكوينية بالعيون

العيون – نظم “منتدى المرأة الصحراوية ديمقراطية وتنمية”، أمس الثلاثاء بالعيون، دورة تكوينية لفائدة ستين تعاونية فلاحية نسائية بجهة العيون – الساقية الحمراء، في موضوع “التعاونية الفلاحية المقاولاتية: التدبير وترميز المنتجات المجالية”.

وتندرج هذه الدورة التكوينية، المنظمة بدعم وشراكة مع المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية بالعيون – الساقية الحمراء، والمعهد الجمهوري الدولي “IRI” في إطار الاستراتيجية الفلاحية الجديدة المتمثلة في مخطط “الجيل الأخضر 2020-2030″، الذي يولي أهمية بالغة للتنمية البشرية مع مواصلة دينامية التنمية الفلاحية.

وتهدف هذه الدورة، التي تستمر إلى غاية يوم غد الخميس، إلى تمكين التعاونيات الفلاحية النسائية من المهارات والمعرفة اللازمين لتنمية روح المبادرة لديها، من أجل خلق نموذج جيل جديد من التعاونيات الفلاحية النسائية القادرة على الاندماج في السوق الوطنية والدولية.

ويتوخى هذا اللقاء، الذي يأتي تنفيذا لتوصيات الملتقى الثاني للعيون حول القيادة النسائية والتمكين الاقتصادي، المنعقد خلال الفترة الممتدة مابين 22 و24 مارس الماضي، تزويد التعاونيات المشاركة بتقنيات قادرة على تعزيز قدراتها في مجال التسويق، قصد ضمان التمكين الاقتصادي للنساء، وتحسين مستواهن الاقتصادي و الاجتماعي.

وأكدت نائبة رئيسة “منتدى المرأة الصحراوية ديمقراطية وتنمية”، فالة بوصولة، بهذه المناسبة، أن هذه الدورة التكوينية ترتكز على ثلاثة محاور تشمل “التدبير الإداري والمالي للتعاونيات” و”ترميز المنتجات المجالية”، بالإضافة إلى “التعاونية الفلاحية المقاولاتية” كنشاط أساسي لتطوير التعاونيات.

وأشارت السيدة بوصولة إلى أن هذا اللقاء يهدف إلى تقوية التمكين الاقتصادي للنساء بالتعاونيات ومساعدتهن على مواجهة تحديات ومعوقات التسويق، وتزويدها بالآليات الضرورية للتسيير.

من جهته، أبرز المدير الجهوي للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بالعيون – الساقية الحمراء، إبراهيم آيت ناصر، أن هذا اللقاء يندرج في إطار تنفيذ استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، التي تضع العنصر البشري في صلب اهتماماتها، وتهدف إلى تقوية الطبقة الوسطى الفلاحية وضمان استقرارها، بالإضافة الى إحداث جيل جديد من الشباب المقاول.

وأضاف السيد آيت ناصر، في هذا السياق، أن دعم التعاونيات الفلاحية النشطة في المنتجات المجالية، سي مك ن المستفيدين من تقوية قدراتهم في المجال المقاولاتي وتسويق المنتجات.