“الرؤية التاريخية وأهميتها في البحث الجامعي في العلوم الشرعية” محور دورة تكوينية

العيون – تحتضن كلية العلوم الشرعية بالسمارة أيام 25 و26 و27 من الشهر الجاري، دورة تكوينية حول “الرؤية التاريخية وأهميتها في البحث الجامعي في العلوم الشرعية “.

وتأتي هذه الدورة التي تستهدف طلبة الماستر والدكتوراة في الشريعة والدراسات الإسلامية، حسب المنظمين، في سياق الأيام الجامعية السابعة لمركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي، وتنظم من طرف ماستر الفقه المالكي رواية ودراية وتطبيقا بكلية العلوم الشرعية بالسمارة التابعة لجامعة ابن زهر.

وتعالج الدورة التكوينية المنظمة بتعاون مع مركز الدراسات والبحوث في الفقه المالكي بالقنيطرة ومركز ابن القطان للدراسات في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش التابعين للرابطة المحمدية للعلماء، تيمات تتعلق بـ”العلوم الشرعية كنظام توازن بين الدين والزمن”، و”رؤى ومقترحات في البحث العلمي في الدراسات القرآنية”، و”مداخل ضرورية إلى الاستمداد من الدرس الأصولي”.

كما تتناول موضوعات تتعلق بـ”السياق التاريخي لعلم أصول الدين”، و”تأريخ التأليف في علوم الحديث نظرة على أنماطه السابقة، ومناهجه المرعية، وتوجيهه إلى مجالات الاشتغال المعاصرة”، و”علم السيرة النبوية، الحصيلة والآفاق”.

وتتخلل الدورة لقاءات للطلبة مع الأساتذة المحاضرين تنكب على البحث الفقهي في المذهب المالكي والفقه المقارن.