انطلاق الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2020 في ظروف جيدة

العيون – أكد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالعيون محمد البشير التوبالي، اليوم الجمعة، أن الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2020 انطلق في ظروف جيدة ووفق ما سطره القطاع الوصي.

وشدد السيد التوبالي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على أن المديرية الإقليمية اتخدت إجراءات خاصة لحماية المترشحين والمترشحات والأطر الإدارية والتربوية المكلفة بضمان السير العادي للامتحانات، مضيفا أن بلدية العيون عقمت كل المؤسسات التعليمية.

وبعدما أوضح أن المديرية وفرت الكمامات الواقية ومواد التنظيف حتى تمر الامتحانات وفق ما هو مسطر، أفاد بأن عدد مراكز الامتحان 25، 16 منها مخصصة للمترشحين الرسميين، وتسعة مراكز أخرى للأحرار، مشيرا إلى أن ظروف إجراء هذا الاستحقاق “جد ممتازة ويطبعها التركيز على ماهو صحي”.

وفي تصريح مماثل أكد التلميذ محمد محمود اليعقوبي، أن الأطر الإدارية والتربوية وفرت الظروف المواتية للتلاميذ والتلميذات، مضيفا أن المديرية بدورها عبأت كل وسائلها لإنجاح الاستحقاق. وأبدى هذا الستيني أمله في نيل شهادة الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2020 هو والمجدون من التلميذات والتلاميذ.

وأكدت التلميذة الزوهرة الفصافص، أن أدوراها كربة بيت لم تمنعها من الاستعداد الجيد للامتحان، منوهة بجهود كل المتدخلين قصد إنجاح الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2020 .

وعبرت هذه الأم الخمسينية عن رغبتها في نيل هذه الشهادة أسوة ببناتها اللائي وفقن في نيلها وارتقين مجتمعيا. وأفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون-الساقية الحمراء، في بلاغ بأن العدد الإجمالي لمترشحات ومترشحي الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2020، يبلغ 8 آلاف و 50 مترشحة ومترشحا.

وذكرت الأكاديمية في بلاغ أن هذا العدد الإجمالي يتوزع بين 4 آلاف و326 مترشحة ومترشحا بالتعليم العمومي، و 981 مترشحة ومترشحا بالتعليم الخصوصي، فيما يبلغ عدد المترشحين الأحرار 2743 مترشحة ومترشحا.

وأضاف المصدر ذاته أن عدد الإناث يبلغ ألفين و784 مترشحة، بنسبة 53 في المئة، فيما يشكل الذكور نسبة 47 بالمئة بما مجموعه ألفين و523 مترشحا.

وبخصوص توزيع المترشحين على المديريات الإقليمية الأربعة التابعة للأكاديمية، فيبلغ عدد المترشحات والمترشحين على مستوى إقليم العيون ألفين و468 مترشحة ومترشحا، وبوجدور (734 مترشحة ومترشحا).

ويصل العدد الإجمالي للمترشحين بإقليم السمارة إلى 973 مترشحة ومترشحا، وطرفاية (151مترشحة ومترشحا).

كما اعتمدت حزمة من التدابير والإجراءات الاستثنائية تتعلق أساسا بتضمين استدعاءات المترشحين وتكليفات جميع المتدخلين الإشارة إلى إلزامية التقيد بالإجراءات الوقائية ضد تفشي فيروس كوفيد-19، مع اعتماد 10 مترشحين كمعدل بكل قاعة امتحان، والحرص على تعقيم مراكز الامتحان عدة مرات في اليوم، إضافة إلى توفير مواد التعقيم بكتابة وقاعات مراكز الامتحان.