العيون … تنظيم ورشة تكوينية في مجال حقوق الإنسان لفائدة منسقات ومنسقي الأندية التربوية

العيون – احتضنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون-الساقية الحمراء أشغال الورشة التكوينية في مجال حقوق الإنسان، التي نظمتها اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لفائدة منسقات ومنسقي الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية.

وتندرج هذه الورشة التكوينية حسب المنظمين في إطار تنزيل برنامج عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون-الساقية الحمراء برسم سنة 2022 في شقه المتعلق بالنهوض بثقافة حقوق الإنسان، وذلك من خلال العمل على نشر وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وتملك المجتمع لثقافة حقوقية عبر مواقف وممارسات تحترم قيم ومعايير حقوق الإنسان، لا سيما من خلال تعزيز دور المؤسسات التعليمية في هذا المجال باعتبارها فاعلا أساسيا في مجال التربية.

وابرز عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان حمادي الفيلالي، ان هذه الدورة التكوينية المنظمة بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون، تهدف إلى تقوية قدرات الفاعلين الذين يضطلعون بتنشيط الأندية التربوية وتمكينهم من آليات إدماج مبادئ وقيم حقوق الإنسان في مختلف الأنشطة داخل المؤسسات التعليمية.

واضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ان هذه الورشة التدريبية تسعى الى خلق فضاء مدرسي وحياة مدرسية مفعة بالتربية على حقوق الإنسان، مشيرا الى هذه الدورة التدريبية، تنضاف الى سلسلة اللقاءات التي نظمتها اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان منذ ما قبل الجائحة بأقاليم الجهة، في اطار الحملة الوطنية لمحاربة العنف ضد الفتيات داخل الفضاء المدرسي .

ومن جهته أكد السيد رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين محمد لحسايني على أهمية هذه الدورة التكوينية، التي تندرج في اطار الانشطة التي تنظمها الأكاديمية مع شركائها، في تقوية قدرات الفاعلين التربويين مؤطري الأندية التربوية وتمكينهم من مجموعة من الآليات من اجل تدربيهم على كيفية تربية النشء على مبادئ حقوق الإنسان من خلال مختلف الانشطة التي تنظم داخل هذه الأندية بالمؤسسات التعليمية .

وتم خلال هذه الورشة التكوينية، التركيز على محورين أساسيين، محور مفاهمي نظري هم “مفاهيم حقوق الإنسان “، و ” التربية على حقوق الإنسان “، ومحور تطبيقي، شمل التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، والمساواة بين الجنسين، والتنوع الثقافي واللغوي، وكذا العيش المشترك وتدبير الاختلاف، والهجرة وحقوق الإنسان، والمواطنة الرقمية وحقوق الإنسان.

كما سيتم في اطار فعاليات هذه الورشة التدريبية تنظيم حلقات حوارية بين التلاميذ في عدد من المؤسسات التعليمية بالجهة من أجل تعزيز التواصل النقاش والتفكير حول موضوع حقوق الإنسان داخل الوسط المدرسي.