العيون… فوز مسرحية “سكامارا” لفرقة سبيكطاكوليس بالجائزة الكبرى المسيرة الخضراء  

العيون –  فازت مسرحية “سكامارا” لفرقة سبيكطاكوليس بالجائزة الكبرى المسيرة الخضراء في اطار فعاليات مهرجان العيون للمسرح الحساني ، الذي اختتمت فعالياته مساء اليوم الاحد بدار الثقافة ام السعد بالعيون .

وتدور فصول مسرحية ” سكامرا” التي الفتها نعيمة هبان وأخرجها حمادة أملوكو، سينوغرافيا أسماء هموش ، حول موضوع القتل والعلاقات الاجتماعية لشخصيات المسرحية، عليات و غالي ، حيث تم طردهما من سلك الشرطة بعد ثبوت تورطهما في جرائم فساد ، وقتل عمد، فهربا واشتغلا كقاتلين مأجورين في منزل مهجور.

وحازت الفنانة ثريا مرزاق بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في مسرحية ” الرياحة” لفرقة فوانيس للطفولة والشباب، خلال هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي نظمتها جمعية مادس للثقافة والفنون الدرامية بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بالعيون ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء وعدد من الشركاء، في اطار  برنامج التنشيط الثقافي والفني ورد الاعتبار للثقافة والتراث الحساني ضمن المكون الثقافي للنموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء.

وعادت جائزة أحسن ممثل مناصفة بين المسرحيين حمادة أملوكو ، وأيوب بوشان، فيما  حجبت لجنة التحكيم التي ترأسها المسرحي الكبير عبد الحق الزروالي، جائزة أحسن إخراج.

وعرف هذه الدورة التي تم تنظيمها على مدى أربعة أيام ، حضور دولة تونس ضيفة شرف ، وتكريم إحدى أيقونتها سميرة بوعمود، بالإضافة الى عرض مسرحية تونسية تحت عنوان ” مريض”.

كما تميزت هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي حضرها فنانون مسرحيون وكتاب مسرح ، كالاستاذ عبد الكريم برشيد، وعبد الحق الزروالي والحسين الشعبي ، ومشاركة فرق مسرحية من الأقاليم الجنوبية، بتنظيم ورشات تكوينية وتقديم عروض مسرحية بالإضافة الى ندوة المهرجان ” من الحكاية الشعبية الى المسرح .. تجارب مغربية” وتوقيع إصدار الحسين الشعبي ” فواتح العرفان”.