الفنان حمزة لبيض يحيي سهرة فنية بمدينة السمارة

السمارة- عاشت ساكنة مدينة السمارة مساء امس الأحد مع سهرة فنية كبرى أحياها الفنان حمزة لبيض الى جانب مجموعة من الفنانين المحليين في إطار فعاليات الدورة الأولى لمهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني.

وعرفت فقرات هذه السهرة التي حضرها عامل الاقليم السيد حميد النعيمي وعدد من رؤساء المصالح الخارجية وجمهور غفير، الى جانب الفنان حمزة لبيض مشاركة الفنان الصحراوي سعيد الشرادي، والفنانة الشابة بنت مدينة السمارة ليلى الغزواني، وفرق موسيقية محلية ادت أغاني حسانية وامداح نبوية .
وعبر حمزة لبيض الحائز على لقب أحلى صوت في برنامج “دو فويس كيدس” في نسخته العربية لسنة 2018 الذي تم بثه على قناة ” ام بي سي”، عن فرحته العارمة بمشاركته جمهور مدينة السمارة فعاليات هذا المهرجان ، منوها بتجاوب ساكنة هذه المدينة وطيبوبتهم، وحبهم العميق للفن والثقافة وحسن استقبالهم.
وتندرج هذه الدورة، حسب المنظمين، في إطار التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بالعناية والاهتمام بالموروث الثقافي الحساني، والعمل على تدوينه ، وترتيبه وتصنيفه كتراث أنساني وطني وكوني ، وهذا ما تعمل وزارة الثقافة والاتصال جاهدة لتحقيقه من خلال المكون الثقافي للبرنامج التنموي المندمج للأقاليم الجنوبية.
ويسعى المهرجان إلى التعريف بالموروث الثقافي الحساني والعمل على رد الاعتبار له تفعيلا للإستراتيجية الوطنية للمحافظة على التراث الثقافي الحساني بالأقاليم الجنوبية للمملكة وصيانته.
وتميزت النسخة الأولى لمهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني ، المنظم من طرف وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، وبتعاون مع عمالة إقليم السمارة، والمجلس الإقليمي للسمارة، وفعاليات المجتمع المدني، وذلك ضمن برنامج التنشيط الثقافي والفني في إطار المكون الثقافي من النموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء، تنظيم ندوة فكرية حول موضوع “أعماق التراث الحساني” بمشاركة أساتذة باحثين ومهتمين بالثقافة الحسانية، و عروض مسرحية حسانية، وجلسة شعرية وخيمة للحكاية الشعبية الحسانية، إضافة إلى سهرة فنية كبرى يحيها الفنانان حمزة الأبيض وسعيد الشرادي، ومجموعات غنائية محلية.
يذكر أن تنظيم مهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني يندرج ضمن دينامية تعرفها جهة العيون الساقية الحمراء في إطار المكون الثقافي للنموذج التنموي للجهة الذي يشمل تنظيم مهرجانات وتظاهرات ثقافية وفنية بغية التعريف بالثقافة الحسانية بمختلف تعبيراتها.