المجالس العلمية المحلية شريكة محورية في تنزيل برنامج العمل الخاص بالسلامة الطرقية

العيون- ينظم المجلس العلمي المحلي بالعيون، بتنسيق مع المندوبيتين الجهوية والإقليمية للشؤون الإسلامية، من15 إلى 23 من الشهر الجاري، حزمة من الأنشطة تهم موضوع السلامة الطرقية تحت شعار “ولاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة”.

وتأتي هذه الأنشطة المنظمة عن بعد، انسجاما مع أدوار هذه المجالس التوعوية التحسيسية، وانخراطا منها في المجهود الوطني الرامي إلى الحد من آفة حوادث السير.

وتتخللها ندوة حول السلامة الطرقية بمقر المجلس، إضافة إلى مسابقة في نفس الموضوع لفائدة التلاميذ، وورشات رسم للأطفال.

وكشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، بأن الغلاف المالي التقديري لتنزيل التدابير المسطرة في برنامج العمل الخاص بالسلامة الطرقية، برسم سنة 2021. يقدر بـ 1600 مليون درهم.

وأبرز الوزير في معرض تقديمه لحصيلة وآفاق السياسة الوطنية في مجال السلامة الطرقية خلال انعقاد المجلس الحكومي، أنه في ما يتعلق بمشروع برنامج العمل الخاص بالراجلين برسم سنة 2021 تم على الخصوص اعتماد الدليل الموحد لتهيئات السلامة الطرقية، والقيام بـ 50 عملية افتحاص للتأكد من مدى احترام صانعي المركبات لمطابقة السيارات المعروضة للبيع مع شواهد المطابقة المسلمة (بكلفة مليونين و300 ألف درهم).

كما أفاد بأن عدد قتلى حوادث السير بالمملكة انخفض ب18,03 في المائة خلال سنة 2020، مقارنة مع سنة 2019.

وأوضح أنه تم تسجيل 2774 قتيل، أي بتقليص 610 قتيل مقارنة مع سنة 2019 (عدد القتلى خارج المجال الحضري تقلص ب362، فيما تقلص داخل المجال الحضري ب248.