تنصيب الأعضاء الجدد للجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-الساقية الحمراء

العيون – تم اليوم الثلاثاء بالعيون، تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-الساقية الحمراء الجدد، وذلك برئاسة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش.

وقالت السيدة بوعياش في كلمة خلال افتتاح حفل التنصيب، إن مدينة العيون تعد المرحلة الثانية بعد مدينة الداخلة، في مسلسل استكمال هيئات المجلس الوطني لحقوق الإنسان بغية إعطاء دفعة جديدة إلى عمل هذه المؤسسة الدستورية على عموم التراب الوطني.

وأكدت أن الأمر يتعلق بتعزيز تموقع وتفاعل المجلس مع شركائه على الصعيدين الجهوي والمحلي بخصوص قضايا حماية وتشجيع ونشر ثقافة الحقوق الإنسانية.

وأوضحت السيدة بوعياش أن انتقاء أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-الساقية الحمراء الجدد تم وفق معايير نص عليها النظام الداخلي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان وتأتي لترسيخ مبدأ التدوير على مستوى تحمل مناصب المسؤولية بصيغة ديمقراطية.

وشددت على حرص المجلس على ضمان تمثيلية موسعة داخل اللجان الجهوية التي تنهض أيضا بمهمة جديدة تتعلق بتقييم السياسات العمومية، داعية الأعضاء الجدد إلى الإسهام الفعلي في الجهود الرامية إلى تعزيز ثقافة وقيم حقوق الإنسان وصون الحريات.

من جهته أفاد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-الساقية الحمراء، توفيق البرديجي، بأن اللجنة تتألف من 21 عضوا يمثلون مشارب شتى، 6 منهم جرى اقتراحهم من الهيئات المهنية، إضافة إلى فاعلين جمعويين وجامعيين وشخصيات نشطة في الميادين السوسيواقتصادية.

وأوضح السيد البرديجي أنه بعيد إرساء آليات حقوق الإنسان المكرس للقرب الجهوي، ينطوي مسلسل استكمال الهيئات الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان على مرحلة جديدة في تكريس الحقوق الإنسانية بمختلف أشكالها، بتعاون مع المجتمع المدني ومختلف الأطراف المعنية.