لقاء تواصلي ببوجدور حول الأولويات الرئيسية للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

بوجدور / شكل موضوع الأولويات الرئيسية للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى اقليم بوجدور محول لقاء تواصلي نظم مؤخرا بعمالة الإقليم .

وقدمت خلال هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار تفعيل المقاربة التشاركية مع الساكنة باعتبارها شريكا أساسيا في التنمية المحلية، المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023.

وترتكز هذه المرحلة على أربعة برامج، أولها تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، فيما يهم البرنامج الثاني مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة والذي يهدف الى إعادة الإدماج الاجتماعي للفئات الهشة.

أما البرنامج الثالث، فيروم تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب، باعتماد مقاربة ترابية مبنية على المواكبة عن قرب وتثمين المؤهلات والثروات المحلية، بينما يهدف البرنامج الرابع الى دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة من خلال الاستثمار في الرأسمال البشري.

واجمع المتدخلون في هذا اللقاء على أهمية المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، التي تم اعدادها وفقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والتي تسعى الى تحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة للمواطن، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ، بهدف تقليص العوامل المسببة لمختلف أشكال الفوارق الاجتماعية.

كما تم التركيز ايضا على الأهمية القصوى والمتجددة للانخراط الجاد للفاعلين الجمعويين و الحفاظ على المكتسبات من خلال إحداث هياكل جديدة للحكامة تتلائم والأهداف المتوخاة.