مجلس جهة العيون الساقية الحمراء يصادق على طلبات قروض لتمويل مشاريع تنموية

العيون- صادق مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، امس الاثنين خلال دورته العادية لشهر مارس، على عدد من طلبات القروض لتمويل مجموعة من المشاريع التنموية لدعم الدينامية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها الجهة.

ووافق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة التي ترأستها النائبة الأولى لرئيس المجلس فاطمة سيدة ، على طلب قرضين لتغطية مساهمة وزارة الداخلية في تمويل مشروع الطريق السريع تزنيت الداخلة الاول من صندوق الايداع والتدبير بقيمة 750 مليون درهم، والثاني من صندوق التجهيز الجماعي، بقيمة مالية تقدر ب 720 مليون درهم ، على ان تتولى المديرية العامة للجماعات المحلية تغطية المستحقات المتعلقة بهذه القروض.

ويهم هذا المشروع الكبير الذي يندرج في اطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، تثنية الطريق الوطنية رقم 1 الرابط بين تزنيت والعيون على طول 555 كلم، وتعزيز وتوسيع الطريق إلى 9 أمتار بين العيون والداخلة على طول 500 كلم بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 10 مليار درهم.

كما صادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة التي حضرها والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون السيد عبد السلام بكرات ، على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي للمساهمة في تمويل تهيئة منطقة للأنشطة الاقتصادية من الدرجة الثالثة بالعيون ، وتمويل مشروع التطهير السائل بجماعة أخفنير، وتمويل مشروع تهيئة الطريق الرابطة بين مركز جماعة الحكونية والطريق الوطنية رقم5 .

ووافق أعضاء المجلس على تحويل اعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية، وعلى اتفاقية شراكة لانجاز وتمويل منطقة للأنشطة الاقتصادية من الدرجة الثالثة بالعيون، وعلى تعديل الهيكل التنظيمي لإدارة جهة العيون الساقية الحمراء.