وكالة المغرب العربي للأنباء في سنة 2021.. إنتاج متنوع وحضور يترسخ أكثر فأكثر في المشهد السمعي البصري

الرباط – كشفت إحصائيات وكالة المغرب العربي للأنباء، خلال سنة 2021، عن تحقيق إنتاج غني ومتنوع على مختلف الوسائط، مع حضور قوي للمنتجات السمعية البصرية (M24 وريم راديو)، في ظل ظرفية طبعتها تداعيات جائحة فيروس كورونا على مختلف الأنشطة بالمغرب والعالم.

وهكذا، فقد نشرت وكالة المغرب العربي للأنباء، كقطب عمومي للإعلام، ما مجموعه 290 ألف و638 قصاصة خلال سنة 2021، مقابل 272 ألف و714 قصاصة في سنة 2020، أي بزيادة نسبتها 6 في المائة.

ومثلت الأخبار المتعلقة بـ “الشؤون الجهوية والاجتماعية” وأخبار “الأنشطة الاقتصادية والمالية”، على التوالي، 16.26 في المائة و14.09 في المائة، في حين مثلت الأخبار السياسية والبرلمانية والحزبية والنقابية نسبة 10.57 في المائة من مجموع إنتاج الوكالة في سنة 2021.

وشكلت الأخبار الرياضية من جهتها، نسبة 11.86 في المائة من مجموع القصاصات المنشورة خلال السنة التي توشك على الانتهاء، فيما سجلت أخبار الثقافة والإعلام، والأخبار المتعلقة بالبيئة، على التوالي، نسبتي 4.56 في المائة و4.81 في المائة.

ومثلت تغطية الأخبار الدولية نسبة 28.1 في المائة من مجموع إنتاج الوكالة وذلك بفضل شبكتها الدولية الواسعة، في حين مثلت  الأنشطة الحكومية حوالي 2 في المائة، مقابل 7.81 في المائة للفئات المتبقية الأخرى.

وواصلت الوكالة، خلال سنة 2021، إيلاء الأهمية للمنتجات ذات القيمة المضافة العالية من قبيل الفيديو، والتسجيلات الصوتية، والصور، والرسوم البيانية. وهكذا فقد ارتفعت نسبة التغطيات المرفقة بفيديوهات إلى 2938 تغطية (بزيادة قدرها 17 في المائة)، والتسجيلات الصوتية (2942 تسجيلا صوتيا، بزيادة قدرها 7 في المائة). كما أنتجت الوكالة 33 ألفا و556 صورة، بزيادة قدرها 6 في المائة، والرسوم البيانية (3327 رسما بيانيا، بزيادة قدرها 76.5 في المائة مقارنة بسنة 2020).

ومن جهة أخرى، شهدت سنة 2021 إحداث موقع اخباري متخصص جديد. ويتعلق الأمر بـ “mapdata.ma”، الذي يقترح محتويات متنوعة حول أحداث الساعة والتحقيقات والأبحاث الإحصائية. وتأتي هذه المنصة لتعزيز مجموعة المواقع المتخصصة التي تتوفر عليها وكالة المغرب العربي للأنباء، والتي سجلت مستويات عالية من الإقبال خلال السنة.

وهكذا، فقد سجلت كافة المواقع الإلكترونية للوكالة أزيد من 7.39 مليون زيارة خلال 2021، مع تسجيل إقبال خاص على موقع “mapexpress.ma” (أكثر من 2.2 مليون زائر) وموقع “mapnews.ma” (أكثر من 1.6 مليون زائر) والمواقع الجهوية التي سجلت ما مجموعه 1.1 مليون زائر.

وفي إطار حضورها المتزايد على المنصات الافتراضية، سجلت الوكالة حوالي 84 ألفا و588 زائرا لمختلف الرسائل الإخبارية التي أنتجتها سنة 2021.

وعلى مستوى شبكات التواصل الاجتماعي واصلت وكالة المغرب العربي للأنباء تعزيز حضورها من خلال نشر 6325 منشورا على “فيسبوك”، و5825 تغريدة على “تويتر”، و271 منشورا على “إنستغرام”، و394 منشورا على “لينكد إن”. وهكذا تكون الوكالة قد نشرت ما مجموعه 12.544 محتوى على هذه الشبكات الاجتماعية بمختلف أشكالها (النص، الصورة، الفيديو، والتسجيل الصوتي).

إنتاج سمعي بصري يتعزز باستمرار

شكلت 2021، سنة تعزيز الانتاج السمعي البصري للوكالة. وهكذا فقد استطاعت إذاعة ريم راديو، إذاعة الأخبار المغربية، الرفع من حصصها الإخبارية المباشرة (ست حصص) لتغطي كامل اليوم، من الساعة السادسة صباحا إلى غاية منتصف الليل، فضلا عن إطلاق العديد من البرامج الموضوعاتية.

واستضافت إذاعة ريم راديو خلال السنة التي توشك على الانقضاء 264 ضيفا ساهموا في تحليل وتوضيح الأحداث التي طبعت هذه السنة.

أما في ما يتعلق ببرامج البودكاست، فقد شهد موقع الإذاعة نشر 20 ألف و510 مواضيع.

ومن جانبها، شرعت القناة الإخبارية المغربية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، خلال سنة 2021، في بث برامجها بشكل مباشر وتقديم نشرتين إخباريتين مدة كل منهما ثلاث ساعات مع إعادة البث. وتتميز هذه البرامج بحضور ضيوف (خبراء وأكاديميون ومسؤولون وفنانون وكتاب…، إلخ)، يحللون أخبار اليوم ويعلقون عليها. وبلغ عدد الضيوف، الذين أثثوا استديوهات M24 ما مجموعه 130 ضيفا منذ إطلاق البث المباشر في أكتوبر الماضي.

كما أطلقت قناة الأخبار المغربية M24 خلال سنة 2021، العديد من البرامج مثل برنامج “M Auto” الخاص بالسيارات، و”عالم شهرزاد” الذي يسلط الضوء على الحياة الشخصية والمهنية لمشاهير من مشارب شتى، فضلا عن برنامج “بكل هدوء”، وهو بمثابة فضاء للنقاش الرصين حول القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية والرياضية.

أما بالنسبة للحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بـ M24TV و DIB News، الموقع الإخباري الموجه للشباب، فقد سجلت على التوالي، ما مجموعه 8937 و 1946 محتوى.

الإعلام الورقي، ميدان آخر لعمل وكالة المغرب العربي للأنباء

نشرت وكالة المغرب العربي للأنباء خلال سنة 2021، 254 عددا من صحيفتها اليومية “Maroc Le Jour” وعددا مماثلا من صحيفة “اليوم المغربي”. كما قامت الوكالة بإثراء الأكشاك بـ 11 إصدارا من مجلتها الشهرية BAB (باللغة الفرنسية) و 11 عددا آخر من نسخة المجلة باللغة العربية.

كما تميزت سنة 2021 بإطلاق وكالة المغرب العربي للأنباء لمجلة فصلية جديدة تعنى بإبراز التنوع الثقافي في المنطقة المغاربية بعنوان “مغرب 1″، والتي بلغت حاليا عددها الرابع بالفرنسية والثالث بالعربية.

وعلاوة على ذلك أصدرت الوكالة ألبوم “وكالة المغرب العربي للأنباء 2021” بالإضافة إلى كتابيها السنويين “Maroc Factuel” و “Nouvelles du Maroc” إلى جانب كتابين آخرين هما: “وجوه من الصحافة المغربية” و “وكالة المغرب العربي للأنباء، تاريخ معين من المغرب 1959-2020”.

وفي ما يتعلق بخدمة “MAP Intelligence”، فقد وضعت رهن إشارة زبناءها أكثر من 2496 نشرة حول مواضيع مختلفة.

أما بالنسبة لخدمة الرسائل القصيرة، فقد أرسلت الوكالة طوال سنة 2021 أكثر من 5295 رسالة نصية قصيرة باللغتين العربية والفرنسية.

وباعتبارها مؤسسة إستراتيجية وقطبا عموميا للإعلام، فقد اختتمت الوكالة سنة 2021، بإطلاق سبع إذاعات موسيقية موضوعاتية على شبكة الأنترنت، في إطار مقاربة فريدة لتنويع منتجاتها الثقافية وهي: (www.tarabradio.ma)، وإذاعة الطرب المغربي (radiomaloulou.ma) ، وإذاعة الأندلسيات (radioandalousies.ma) ، وإذاعة الطرب الأمازيغي (radiotamazgha.ma) ، وعالم العيطة (worldofaita.ma)، وراديو السماع (radiosamaa.ma) وموسيقى الشباب (dibradio.ma)