22 مليون و250 ألف درهم لانجاز برامج مستحدثة بإقليم طرفاية برسم سنة 2019/2020

طرفاية – بلغت الكلفة الإجمالية المخصصة لانجاز البرامج المستحدثة بإقليم طرفاية برسم سنة 2019/2020، في اطار اتفاقيات شركة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعدد من الشركاء، 22 مليون و 250 ألف درهم .

وتفيد معطيات لعمالة إقليم طرفاية، أن هذه البرامج والتي ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية فيها بمبلغ مالي يصل الى 3 ملايين و600 ألف درهم، أي بنسبة 16.17 في المائة، تشمل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وطرفاية مبادرة ، وارتقاء ، والتشغيل الذاتي .

وتهدف المشاريع التي تندرج في اطار برنامج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والتي رصد لها اعتماد مالي يقدر ب 13 مليون درهم في اطار اتفاقية شراكة بين هذا البرنامج وعمالة الإقليم ( المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) ووكالة الجنوب، على مدى ثلاث سنوات، الى دعم التشغيل الذاتي.

أما مشاريع برنامج ارتقاء والذي خصص له غلاف مالي يقدر ب مليون و200 ألف درهم في اطار اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، ووكالة التنمية الاجتماعية، على مدى سنتين فتسعى الى التكوين وتأهيل جمعيات المجتمع المدني.

وفيما يخص مشاريع برنامج طرفاية مبادرة التي تروم دعم التشغيل الذاتي ، فيتطلب انجازها كلفة مالية تناهز 6 ملايين و300 ألف درهم، في اطار اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووكالة الجنوب، ومؤسسة فوسبوكراع، ووكالة التنمية الاجتماعية، على مدى ثلاث سنوات.

أما فيما يتعلق ببرنامج التشغيل الذاتي فقد رصد له مبلغ مالي يقدر ب مليون و750 ألف درهم على مدى سنة واحدة، في اطار اتفاقية شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ، وعمالة طرفاية ( اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية )، حيث ستعمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من جانبها على تتبع مشاريع هذا البرنامج.

وتجدر الإشارة الى انه الى جانب هذه الاتفاقيات تم العمل على تنزيل البرنامج الاعتيادي المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بغلاف مالي قدر ب مليون و700 ألف درهم برسم سنة 2019.