شهادة الكالوريا: 9649 مترشحا يجتازون الامتحان الوطني الموحد

العيون – يبلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2022، بجهة العيون الساقية الحمراء، ما مجموعه 9649 مترشحة ومترشحا.

وأوضح بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء، أن عدد المترشحين للامتحانات سجل زيادة بنسبة 11 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، مسجلا أن نسبة الإناث تمثل 52 في المائة، أي ما مجموعه 5020 مترشحة.

ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحين المتمدرسين الرسميين 5526 مترشحة ومترشحا، أي بنسبة 57.27 في المائة، بينما يصل عدد المترشحين الأحرار إلى 4123 مترشحة ومترشحا، أي بنسبة تناهز 42.73 في المائة من مجموع المترشحين.

وأشار المصدر ذاته إلى أن عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية بلغ 5913مترشحة ومترشحا بنسبة زيادة بلغت 16.27 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، مقابل 3736 مترشحة ومترشحا بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل، أي بزيادة بنسبة 3.61 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.

وتحتل المديرية الإقليمية العيون الصدارة من حيث عدد المترشحات والمترشحين للامتحانات بما مجموعه 6404 مترشحا، تليها المديرية الإقليمية للسمارة ب 1831، ثم المديرية الإقليمية بوجدور ب1006، وأخيرا المديرية الإقليمية طرفاية ب408 .

ويبلغ عدد المترشحين لاجتياز اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، 5894 مترشحة ومترشحا من الممدرسين، ضمنهم 3048 من الإناث، بنسبة بلغت 52 في المائة

وقد اتخذت الأكاديمية الجهوية مجموعة من الإجراءات لضمان السير الجيد لهذه الاختبارات، لاسيما التدبير المتعلق بمعيار عدد المترشحين بكل حجرة دراسية، والحرص على ضمان مسافة كافية فاصلة بين الصفوف، والتقيد بباقي التدابير الاحترازية خاصة التباعد المكاني بين الأفراد خلال تنفيذ مختلف العمليات الامتحانية.

كما وفرت الأكاديمية 34 مركزا للإجراء منها 22 مركزا للمترشحين الأحرار (مع تخصيص مركز واحد بالمؤسسات السجنية بالنسبة للمترشحين السجناء الأحرار)، وتخصيص 5 مراكز للتصحيح بمختلف المديريات.

في سياق متصل، تمت تعبئة ما مجموعه 1762 من الموارد البشرية للإشراف على هذه العملية، تتوزع مابين مراقبي الإجراء، ومراقبي جودة الإجراء والمكلفين بالمداومة والمكلفين بالتصحيح ومراقبي التصحيح، والفرق الجهوية والإقليمية لتدبير هذه الامتحانات.

وفي إطار التحضير لهذه الامتحانات، تم عقد لقاءات تحضيرية جهوية وإقليمية مع مختلف المتدخلين والشركاء في هذا الإستحقاق الوطني، في إطار المقاربة التشاركية والتعبئة لإنجاح هذا الحدث.

يذكر أنه ستجرى اختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا في 20 و 21 و 22 يونيو بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني (متمدرسون وأحرار)، بينما ستجرى يومي 23 و 24 يونيو بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل (متمدرسون وأحرار).